فصل: إعراب الآية رقم (27):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (17):

{أَوَآبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ}.
(آباؤنا) مبتدأ خبره محذوف، تقديره: (مبعوثون)، والجملة من المبتدأ والخبر معطوفة على جملة (إنا لمبعوثون).

.إعراب الآية رقم (18):

{قُلْ نَعَمْ وَأَنْتُمْ دَاخِرُونَ}.
مقول القول مقدر أي: نعم تُبْعَثون، وجملة (وأنتم داخرون) حالية من فاعل (تبعثون).

.إعراب الآية رقم (19):

{فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنْظُرُونَ}.
جملة (فإنما هي زجرة) مستأنفة، وجملة (فإذا هم ينظرون) معطوفة على المستأنفة، و(إذا) فجائية.

.إعراب الآية رقم (20):

{وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ}.
جملة (وقالوا) معطوفة على جملة (هِيَ زَجْرَةٌ)، وجملة (هذا يوم الدين) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (21):

{هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ}.
جملة (هذا يوم الفصل) مقول القول لقول جديد، (الذي) نعت.

.إعراب الآية رقم (22):

{احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ}.
جملة (احشروا) مقول القول لقول مقدر، (وأزواجهم) اسم معطوف على (الذين) و(ما) اسم موصول معطوف على (أزواجهم).

.إعراب الآية رقم (23):

{مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ}.
الجار (من دون) متعلق بحال من الموصول، وجملة (فاهدوهم) معطوفة على جملة (احْشُرُوا).

.إعراب الآية رقم (24):

{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ}.
جملة (إنهم مسؤولون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (25):

{مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ}.
(ما) اسم استفهام مبتدأ، الجار (لكم) متعلق بالخبر، وجملة (لا تناصرون) حالية، وجملة الاستفهام مقول القول لقول مقدر.

.إعراب الآية رقم (26):

{بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ}.
الظرف (اليوم) متعلق بالخبر (مستسلمون).

.إعراب الآية رقم (27):

{وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ}.
جملة (وأقبل) مستأنفة، وجملة (يتساءلون) حال من فاعل (أقبل).

.إعراب الآية رقم (28):

{كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ}.
الجار (عن اليمين) متعلق بحال من الفاعل في (تأتوننا).

.إعراب الآية رقم (29):

{قَالُوا بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ}.
مقول القول مقدر أي: ما أضللناكم، بل لم تكونوا، وجملة (لم تكونوا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (30):

{وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ}.
جملة (وما كان لنا عليكم من سلطان) معطوفة على جملة (لَمْ تَكُونُوا)، الجار (لنا) متعلق بخبر كان، الجار (عليكم) متعلق بحال من (سلطان)، و(سلطان) اسم كان، و(من) زائدة، وجملة (كنتم) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (31):

{فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ}.
جملة (فحق) معطوفة على جملة (كُنْتُمْ)، وجملة (إنَّا لذائقون) مقول القول.

.إعراب الآية رقم (32):

{فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ}.
جملة (فأغويناكم) معطوفة على جملة (لَمْ تَكُونُوا)، وجملة (إنَّا كنا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (33):

{فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ}.
جملة (فإنهم يومئذ مشتركون) مستأنفة، والجار والظرف متعلقان بالخبر (مشتركون).

.إعراب الآية رقم (34):

{إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ}.
الكاف نائب مفعول مطلق أي: نفعل فِعْلا مثل ذلك الفعل.

.إعراب الآية رقم (35):

{إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ}.
(إذا) ظرف محض متعلق بـ (يستكبرون)، وجملة التنزيه مقول القول لقول مقدر. (الله) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة (يستكبرون) خبر كان.

.إعراب الآية رقم (36):

{وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ}.
جملة (ويقولون) معطوفة على جملة (يَسْتَكْبِرُونَ)، الجار (لشاعر) متعلق بـ (تاركو).

.إعراب الآية رقم (37):

{بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ}.
الجار (بالحق) متعلق بـ (جاء)، وجملة (جاء) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (38):

{إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الأَلِيمِ}.
الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (39):

{وَمَا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
(ما) اسم موصول مفعول ثان، و(إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (40):

{إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ}.
مستثنى منقطع، و(المخلصين) نعت.

.إعراب الآية رقم (41):

{أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ}.
جملة (لهم رزق) خبر (أولئك).

.إعراب الآية رقم (42):

{فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ}.
(فواكه) بدل من (رِزْقٌ)، وجملة (وهم مكرمون) حالية من الضمير في (لهم).

.إعراب الآية رقم (43):

{فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ}.
الجار (في جنات) متعلق بـ (مُكْرَمُونَ).

.إعراب الآية رقم (44):

{عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ}.
الجار (على سرر) متعلق بـ (متقابلين)، و(متقابلين) حال من الضمير في (مُكْرَمُونَ).

.إعراب الآية رقم (45):

{يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ}.
جملة (يطاف) مستأنفة، (عليهم): جار ومجرور نائب فاعل، الجار (بكأس) متعلق بـ (يطاف)، الجار (من معين) متعلق بنعت لـ (كأس).

.إعراب الآية رقم (46):

{بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ}.
(بيضاء) نعت ثان لـ (كأس)، (لذة) نعت ثالث، (للشاربين) متعلق بنعت لـ (لذة).

.إعراب الآية رقم (47):

{لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ}.
جملة (لا فيها غول) نعت لـ (كأس)، (غول) مبتدأ، وجملة (ولا هم ينزفون) معطوفة على الجملة الاسمية، والجار (عنها) متعلق بـ (ينزفون).

.إعراب الآية رقم (48):

{وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ}.
جملة (عندهم قاصرات) معطوفة على جملة (يُطَافُ)، (عين) نعت لـ (قاصرات).

.إعراب الآية رقم (49):

{كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ}.
الجملة نعت ثان لـ (قَاصِرَاتُ).

.إعراب الآية رقم (50):

{فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ}.
جملة (فأقبل) مستأنفة،الجار (على بعض) متعلق بـ (أقبل) وجملة (يتساءلون) حال من (بعضهم).

.إعراب الآية رقم (51):

{قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ}.
جملة (قال قائل) مستأنفة، الجار (منهم) متعلق بـ (قائل)، وجملة (كان لي قرين) خبر إن.

.إعراب الآية رقم (52):

{يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ}.
جملة (يقول) نعت لـ (قَرِينٌ)، واللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (53):

{أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَدِينُونَ}.
(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب نبعث، وجملة (متنا) مضاف إليه وجملة (أئنا لمدينون) تفسيرية للجواب.

.إعراب الآية رقم (54):

{قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ}.
جملة (قال) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (55):

{فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ}.
جملة (فاطلع) معطوفة على جملة (قَالَ).

.إعراب الآية رقم (56):

{قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ}.
(إنْ) مخففة من الثقيلة مهملة، واللام الفارقة، و(تردين): فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء، والنون للوقاية، والياء المحذوفة للتخفيف مفعول به، وجملة (تردين) خبر (كاد)، وجملة (إن كدت لتردين) جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (57):

{وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على جواب القسم، (نعمة) مبتدأ خبره محذوف تقديره موجودة.

.إعراب الآية رقم (58):

{أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ}.
(ما) تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، والجملة معطوفة على مقول القول لقول مقدر أي: قال أهل الجنة: أنحن مخلدون؟ فما نحن بميتين.